العادات الممنوعة خلال الحمل

0

العادات الممنوعة خلال الحمل

العادات الممنوعة خلال الحمل كثيرة، بالطبع كل حامل لأول مرة تكون قلقة جدا لعدم معرفتها بالممنوع والمسموح من العادات اليومية ولذلك يجب على الحامل الإلمام بالعادات الممنوعة حتى تتجنبها في مرحلة الحمل حتى تقوم بسلام هي وجنينها، يجب إتباع العادات الصحية السليمة لمنع أي خطر من الحامل أو الجنين، سوف نتعرف من خلال هذا المقال على العادات الممنوعة خلال الحمل.

أهم العادات الممنوعة خلال الحمل

يوجد عدة عادات ممنوعة أثناء فترة الحمل ومنها

  • إرتداء الملابس الضيقة، لا يمكن تحت أي ظرف إرتداء الحامل لملابس ضيقة فقد تسبب في حدوث مشكلات كثيرة فهي لن تساعدك على الحركة بحرية وتعيق حركة الجنين داخل بطن الأم، قد تسبب الملابس الضيقة ضيق في التنفس.
  • النوم بطريقة غير سليمة، قد تفكر الحوامل أن النوم على الظهر هو بالفعل طريقة صحيحة ولكن هو اعتقاد خاطئ تماما، فالنوم على الجانب الأيسر هو الأفضل في الحمل حيث أن النوم على الظهر قد يسبب ألام مبرحة بالظخر نفسه لانخفاض ضغط الدم.
  • القيام بعمل جهد شاق، لا يمكن للحامل القيام بأعمال شاقة حتى لا تسبب في عرقلة المشيمة لقيامها بتوصيل العناصر الغذائية الهامة للجنين، فقد يؤدي بذل جهد إضافي لنقص في وزن الجنين وقلة في معدلات نمو الجنين مما يسبب ولادة مبكرة جدا.

عادات يومية ممنوعة خلال الحمل

كما يوجد عدة عادات أخرى ممنوعة أثناء فترة الحمل، على كل حامل إتخاذ حذرها منها

  • الإستحمام بمياة ساخنة، المياة الساخنة أثناء فترة الحمل في الإستحمام قد تساعد على زيادة في درجة حرارة جسم الحامل ، مما سؤدي لإنخفاض في ضغط دم الأم، قد يتسبب استخدام الماء الساخن في الإستخدام لمنع وصول العناصر الغذائية الهامة للجنين وأيضا الأكسجين، لذلك احرصي عزيزتي الحامل على عدم الإستحمام بمياة فاترة، حرصا على صحة الجنين والحفاظ على نموه بطريقة سليمة.
  • الاستخدام المفرط لمنتجات العناية بالبشرة، أثناء فترة الحمل قد تتعرض الحامل لبعض التغيرات في البشرة منها تغير اللون للأسمرار ووجود حبوب أو بثور، فتلجأ الحامل فورا لاستخدام مستحضرات تجميل للبشرة والتي قد تضر البشرة بسبب وجود المواد الكيميائية التي تعمل بدورا على ضرر البشرة أكثر من نفعها، فيجب على الحامل تجنب استخدام المستحضرات التجميلية بدون أن تعرف المكونات الموجودة بها وحتى تتأكد من أن المنتجات التجميلية خالية تماما من حمض الصفاف وغيره من المواد الكيميائية الخطيرة التي تضر الحامل والجنين وقد لا يمكنك استخدام مستحضرات التجميل بدون اشراف الطبيب أو الطبيبة المتابعة لحالتك .

عادات يجب التوقف عنها خلال الحمل

من العادات الممنوعة خلال الحمل والتي يجب التوقف عنها تماما، العادات التالية

  • التدخين، يضر التدخين الصحة ولكن يضر الجنين أكثر، عليك عزيزتي الحامل التوقف عن التدخين تماما أو الجلوس مع المدخنين، فالتدخين لا يضرك أنت فقط، بل يضر الجنين وقد يتسبب في حدوث تشوهات بالجنين لاقدر الله أو يسبب الإجهاض ولذلك عليك توخي الحذر تماما من الجلوس مع المدخنين.
  • أرتداء كعب عال، لا يمكن للسيدة الحامل ارتداء كعب عال والمشي به لمسافات طويلة، فالكعب بتسبب في حدوث ارهاق كبير في العضلات الموجودة بلبطن والظهر وايضا يعمل على حدوث انقباضات بعضلات بطن الحامل الأمامية مما قد يسبب ألاما كبيرة جدا صعبة ومرهقة جدا أثناء فترة الحامل.
  • تناول الأدوية بشكل مفرط، لا يمكن أن تتناول الحامل الأدوية بدون وجود إستشارة من الطبيب فهناك أدوية للصداع أو غيره قد تستخدمها الحامل دون إستشارة طبيبها الخاص ولكن لا يمكن فعل ذلك فقد تضرين جنينك دون دراية منك ولذلك توخي الحذر حتى في حالات البرد فالطبيب هو المسئول عن كتابة الدواء الخاص بك .
  • استخدام العطور، لا يمكن للسيدة الحامل أن تقوم بوضع العطور في الحمل مهما كان نوعها، فالعطور تحتوي على كميات كبيرة جدا من المواد الكيميائية التي قد تسبب أمراض في التنفس للجنين من أهمها الربو، لذلك عليك عدم استخدام العطور في تلك الفترة حرصا على الجنين .
  • تناول الطعام ليلا، لا يمكن للحامل تناول الطعام ليلا ثم الذهاب للنوم، هذه العادة خاطءة جدا فلابد من الحركة قليلا أو البقاء يقظة لبعض الوقت بعد تناول الطعام ليلا حتى تتم عملية الهضم ويمكنك النوم، فالطعام ليلا يكون صعب الهضم في حال النوم ولذلك عليك تناول الطعام في فترة مبكرة من الليل وليس في منتصف الليل حتى لا تعاني من الحموضة أو وجود غثيان صباحي.

للمزيد من النصائح الطبية عن المرأة قم بزيارة موقع معمل

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.