تربية

طرق التربية الصحيحة للأطفال

طرق التربية الصحيحة للأطفال

التربية الصحيحة للأطفال تحتاج لصبر وتحمل كبيران، فلابد أن تحرص على تربية أطفالك تربية حسنة حتى يكونوا شبابا نافعا في المستقبل، عليك أن تحسن تربية الأطفال لأنهم سيكونوا هم أباء الغد ولذلك عندما تربي أبنائك تربية سليمة سوف تفتحر بهم في المستقبل، سوف نتعرف من خلال هذا المقال على طرق التربية الصحيحة للأطفال.

النظام المتوازن

لابد من الحرص على إتباع نظام متوازن عند تربية الأطفال وهذا من خلال أن تقوم بعمل نظام يجمع بين اللين والحزم حتى يمكننا تربية الأطفال بشكل مناسب فالحزم السديد يخلق طفل متسلط والتدليل الزائد يجعل الطفل مدلل ولايتحمل أي مسئولية بالمستقبل، كذلك العنف قد يخلق طفل عدواني لحد كبير جدا، لذلك إحرص على تربية الأطفال بشكل متوازن بين اللين والشدة ولكن لا تكن متساهل للغاية فالطفل سيكون عنيد جدا.

مراقبة الأباء لتصرفاتهم اليومية

يجب على الأب والأم أن يراقبوا التصرفات الصادرة عنهم أمام الأبناء، فلايصح أن ننهي الطفل عن الكذب ونحن نكذب أمامهم  ومن أهم الأمثلة على ذلك عندما يرن الهاتف ونخبر الطفل أن يقول للمتصل أن الأب خارج المنزل وهو موجود بالفعل ثم نعاقب الطفل على الكذب، التربية تتجسد فيما يقوم به الأباء من تصرفات أمام الأبناء، يجب الحرص على التربية الصحيحة من خلال التصرفات الصادرة منا أمام الطفل منذ الولادة.

إحترام الأطفال أمام الناس

يجب أن تعتز بطفلك أمام الأخرين من خلال الإبتعاد عن توبيخ الطفل وإهانته، الإحترام يجب غرسه في نفس الطفل منذ ولادته حتى يكبر وهو يعرف معنى الإحترام والتقدير، يجب أن نمتع عن ذكر كل أخطاء الطفل وأفعاله أمام الناس حتى لا نقلل من شأنه وحتى يظل مرفوع الرأس، عندما يلاحظ الطفل كثرة الشكوى منه قد يقوم الطفل بالإنطواء على نفسه بسبب أن شخصيته ستكون ضعيفة بسبب كلامك عنه أمام الأخرين، إحرص على مدح الطفل وإحترامه.

الحرية من  أهم طرق التربية الصحيحة للأطفال

يجب الحرص على ترك مساحة من الحرية للطفل، وهذا لترك مساحة له ليفكر ويختار الأشياء التي يحبها، لايمكن فرض شئ معين على الطفل أبدا، وأيضا إترك لطفلك مساحة من الحرية ليختار الأصدقاء ويقترب منهم وأيضا إتركه يختار الهوايات التي يحبها وطريقة التعليم، لا يمكن أن تجعل الطفل لا يختار أي شئ ففرض هواية معينة على الطفل ليمارسها أو ألوان ملابسه وشكلها يكون شئ غير جيد فالطفل يحتاج لإختيار كل ما يريد دون أن تقيده بما تحبه أنت، يمكنك أن تتناقش معه عند الاختيار فقط.

وضع بعض الحدود والثوابت

يمكنك أن تعلم الطفل الحدود التي يمكن أن يمشي عليها ولا يتخاطها حتى تستطيع تربيته بشكل سليم، فالطفل يحظى بالأمان عندما تكون قادر على وضع حدود وثوابت تضمن له الأمان، فيمكنك أن تحدد موعد خروج الطفل وموعد رجوعه والمكان وأيضا الأصدقاء التي تناسبهم.

ضرورة إقامة صداقة بين الوالدين والأطفال

لابد من إقامة علاقة صداقة بين الأطفال والأباء، فالأهل هم من يستطيعون التقرب من الأطفال وإقامة علاقة قوية بينهم وبين أطفالهم والتقرب من الأهل ووسيلة الأمان، فالعلاقة القوية بين الأطفال والأباء تمكنهم من تربية الأطفال بطريقة صحيحة لأن التربية هنا أساسها الحب والصداقة، فالصداقة تمكن الأهل من التحدث مع الأطفال وتوجيههم للطريق السليم وبذلك الصداقة تجعل الصغار لا يهربون للغرباء للتحدث معهم .

عدة نصائح  التربية الصحيحة للأطفال

يوجد عدة نصائح سوف تمكنك من تربية الأبناء بصورة صحيحة وهذا من خلال إتباع التالي

  • النقاش، تعويد الطفل على النقاش معك لتوصل لحل مرضي ومناسب، سوف يجعل الطفل لا يخاف منك ويتقرب منك ويتحدث معك ويعرف رأيك في كل شئ يخصه.
  • التقدير، يجب أن تقدر طفلك وتعمل على تقديم المكافأت للطفل على ما يقوم به من سلوكيات صحيحة وتصرفات سليمة، عند تفوق الطفل في الدراسة لابد من تقديم هدية له حتى لو بسيطة جدا فالتقدير المعنوي والمادي للطفل يجعله يتحمس للنجاح أكثر ليرضيك.
  • الحب، لابد من تقديم الحب والحنان للطفل ليشعر بمدى حبك له، يمكنك أن تحرص على تدليل طفلك قليلا وحبه بشكل كبير حتى يشعر بالحنان والأمان في ظل تواجد الأبوين.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق