تربية

طرق تربية الطفل العنيد

طرق تربية الطفل العنيد

الطفل العنيد تربيته تعد من أصعب المشاكل التي تواجه الأباء لتربية الأبناء تربية جيدة، فالسلوك العنيد لدى الطفل يجعل الأب والأم في حيرة من أمرهم لتربية الطفل العنيد والذي لا يسمع الكلام أبدا ولا يتفهم ما يقوله الأباء له، فالطفل العنيد دائما ما يعترض على كل شئ ويرفض تنفيذه طوال الوقت، سوف نتعرف من خلال هذا المقال على طرق تربية الطفل العنيد.

تعريف الطفل العنيد

هو الذي يعارض كل شئ فلايسمع كلام الأب والأم ولا يطيع أية أوامر منهم، يصعب التعامل مع الطفل العنيد جدا فهو دائما ما يكون متوتر وقلق ولا يحب أن يؤمره أحد بأي شئ، فالطفل يحتاج لرعاية وصبر كبير جدا حتى تتمكن من التعامل معه وحل هذه المشكلة بدلا من تزويدها.

أنواع العناد

بعد التعرف على معنى العند، سوف نتعرف على أنواع العناد وهي

  • عناد يولد به الطفل، فهناك طفل يولد بالعناد معه، فيصرخ بصوت عال بدون داع ويتصرف بأسلوب خاطئ، فيكون لديه نزوع وراثي يولد به.
  • عناد مكتسب، قد يتعلم الطفل العناد من خلال تجربة عاطفية يمر بها الطفل وأيضا النشاط الذي يقوم به الطفل، فيواجه الطفل مشكلات كبيرة تزيد من عناده أكثر.

طريقة تربية الطفل العنيد

تقع التربية على عاتق الأباء ويريدون تربية الطفل العنيد تربية سليمة، فالأباء يريدون دائما تربية الصغار تربية جيدة تجعلهم جيل صالح قادر على تربية أجيال جديدة، العناد قد لا يكون صفة سيئة طوال الوقت فقد تكون صفة جيدة لأنها ثقة في النفس ويجب تعزيزها بشكل كبير ويوجد عدة طرق لتربية الطفل العنيد

  • إبتسم في وجه طفلك، الابتسامة سوف تساعد الصغير على عمل سلوك جيد والإبتعاد عن العند نهائيا، عند التعامل مع طفل عنيد عليك أن تتعامل معه بشكل صحيح من خلال الإبتسامه في وجهه.
  • الابتعاد عن التربية السلبية، عند التعامل مع الطفل يجب الإبتعاد عن الشتم والسب، لابد من الإبتعاد عن العبارات السلبية كالمقارنة بين الطفل وطفل أخر لتقليل منه، الإبتعاد عن توبيخ الطفل حتى لا تؤثر عليه سلبيا وتجعله يعاند.
  • الجلوس مع الطفل وقت كافي، لابد من توفير وقت كافي لجلوس الطفل مع الوالدين يومي فالطفل بحاجة للجلوس وسماع الوالدين له ليعرفوا مشاكله وما يريد تحقيقه فالجلوس مع الطفل يشعره بالإهتمام من قبل الأب والأم ولذلك يجب توفير وقت يومي للصغار حتى تجلسوا معهم وقت يحفزهم على الكلام والتعبير.
  • الألفة بين الوالدين والطفل العنيد، حينما يجد الطفل الحب والود من الأهل لن يشتكي من التوتر والقلق ولذلك لابد من توفير الألفة بين الأب والأم والطفل حتى يبعد الطفل عن إتباع السلوكيات العنيدة، الطفل لا يحب أن يشعر بالأوامر فقط بل عليك أن تحيطه بالحب والحنان.
  • إستمع لطفلك، لابد من الإستماع لطفلك من خلال الجلوس معه والركيز في حديثة جيدا، حاول أن تعرف كل شئ بداخل الطفل من خلال أن يفضفض لك عن مشاعره وأفكاره وأهدافه القادمة، الطفل يحتاج لمن يستمع له فحاول أن تستمع لطفلك بشكل جيد جدا حتى لا يحتاج لأحد يحكي له.

نصائح لتعامل مع الطفل العنيد

يمكنك أن تتعامل بشكل جيد مع الطفل العنيد حتى تجعله يترك تلك العادة السيئة من خلال النصائح التالية

  • تجاهل الطفل، لا تنصت لأفعال الطفل كالصراخ والصوت العال والبكاء، دع الطفل يبكي كما يشاء ولا تقم بإعارته أي إنتباه حتى لا يعتاد أن تلك العادات سوف تجعلك تقوم بتنفيذ كل ما يريده.
  • المكافأة، عند فعل الطفل لشئ ما سلبي لا تقم بعقابه فقط بل عليك تعزيز السلوكيات الإيجابية من خلال أن تقوم بتحفيزه من خلال تقديم الهدايا والمكافأت مهما كانت بسيطة كهدية أو لعبة مع قول كلمة مدح وثناء للطفل حتى تدعم سلوكه الصحيح فالطفل يحب الهدايا والإهتمام جدا.
  • العقاب، إبتعد عن عقاب طفلك بالضرب العنيف أو الإهانة المفرطة بل فقط يمكنك عقابه بنوع بسيط من العقاب حتى يعرف أن العناد سلوك خاطئ يؤدي للعقاب، بالطبع لا يوجد طفل لا يخطئ ولكن لابد من تقويم سلوكه.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق