الرئيسية / علوم / تربية / نصائح في تربية المراهق

نصائح في تربية المراهق

نصائح في  تربية المراهق

نصائح في تربية المراهق،تربية المراهق تعتبر من أصعب أنواع التربية، لكن يمكن من خلال مصاحبة المراهق ومعرفة كل المشكلات التي تواجه المراهق، سوف نساعدك من خلال هذا المقال على معرفة طرق التعامل مع المراهق وتعليمه المبادئ الأساسية بشكل سليم وبسهولة.

  • تعليم المراهق تحمل المسئولية، عندما ترى الأم إبنها يكبر تظل تفكر أنه صغير مهما كان سنه ولذلك عليك أن تدركي عزيزتي الأم أن المراهق قد كبر ويجب أن تتركيه يتحمل مسئولياته، فعليك أن تكونين ذكية لقدر كبير من خلال أن تتركي للمراهق مساحة من الحرية ليتحمل المسئولية حتى يكبر ويعتمد على نفسه فيما بعد.
  • الإحترام، عليك أن تعلمي المراهق أن يحترم الكبير ويقدره فلابد من أن يتعلم المراق قواعد الإحترام حتى يكبر وهو يقوم با فيما بعد، لابد من تربية المراهق على الاحترام من خلال القواعد البسيطة والمريحة ولا تسمحي لنفسك أبدا بترك المراهق يعامل الأخرين بصورة قاسية ولا يحترمهم، الإحترام من أهم القواعد التي يجب تربية الطفل عليها وهو صغير حتى يتعلمها ويطبقها طوال حياته، لا يمكنك أن توبخي المراهق وإستخدام ألفاظ بذيئة أبدا أمام أحد حتى لا تجعليه يشعر بالخجل والتعب ولذلك احرصي دائما على أن تعلي من شأن المراهق أمام الجميع وتجعليه يحترم غيره فالمراهق أن شعر بالنقص وعدم التقدير لن يحترم أحد.
  • وضع حدود واضحة، الصراع يتم خلقه لأن المراهق يرى القواعد التي يقوم بتطبيقا الأباء ظالمة جدا له ولذلك عليك أن تقومي بوضع حدود واضحة مع طفلك فالحدود الواضحة ستجعلكم تقتربون سويا ولن يكون هناك ظلم للطرفين.

نصائح في تربية المراهق،

 

قواعد يجب تعليمها للمراهق

من أهم نصائح في تربية المراهق تعليمه عدة قواعد وليس فقط بالحديث بل من خلال تعاملك أنت معه ومع الأخرين، ومن أهم القواعد

  • التغير، الطفل لن يظل صغير فالصغير سيكبر ويكبر حتى يصبح شاب مسئول عن نفسه، المراهق يرغب في تعلم شئ جديد كل يوم ولذلك فالشهر الواحد يفرق في عمر المراهق ولذلك عليك أن تتقبلي فكرة أن المراهق قد كبر ويحتاج لصلاحية أكبر فالمراهق سيكبر ويشعر بالحاجة للتعلم ولذلك احرصي دائما على معرفة أن المراهق يكبر وتتقبليها والإبتعاد عن معاملة المراهق كطفل صغير.
  • تأثير الأخرين على المراهق، عزيزتي الأم لست فقط أنت من يتعامل مع المراهق ويؤثر يه، هناك العائلة والأصدقاء والمدرسة والشارع وأيضا التكنولوجيا الحديثة، لذلك لا يمكن أن نفصل ونعزل الطفل عن الحياة والتأثير بما حوله ولكن عليك أن تتعرفي على التأثيرات من خلال مراقبة تصرفات المراهق ولكن بذكاء بدون إظهار ذلك، المراهق سينزعج إن لاحظ مراقبة الأم له والمراهق في تلك الفترة يكون عنيد جدا بشكل كبير.
  • الأصدقاء، بالطبع الصداقة عامل هام جدا في حياتنا ولا يمكن لشخص العيش بدون أصدقاء حوله، ولكن عليك أن تتخذي الحذؤر من نوعية الأصدقاء الموجودين حول إبنك، ولكن عودي الطفل منذ صغره على إختيار الصديق المخلص والمحترم حتى يختار الأفضل دائما، وعوديه أيضا أن يرفض في حال عدم موافقته على شئ وبدون خوف من أي شئ .
  • الثقة، إمنحي للمراهق الثقة وحاولي دائما زرع الثقة في نفس إبنك، فالمراهق دائما يكون بحاجة لزرع الثقة في نفسه جدا، فقد ترى الأم أن المراهق مندفع جدا وبحاجة لزرع الثقة ولذلك إحرصي على زرع الثقة في المراهق جدا، ولكن في حال الخوف الزائد والتدليل فأنت تضريه ولا تزرعي ثقة أبدا، لذلك يجب أن تعودي الطفل على الاستقلالية والثقة في نفسه دائما.

 

مجموعة من نصائح في تربية المراهق

سوف نتعرف في هذا الجزء على مجموعة رائعة من نصائح في تربية المراهق، سوف تساعد كل أم على التعامل مع إبنها المراهق

  • التواصل مع المراهق، لابد من وجود حوار بين الأباء والمراهقين، فيمكن الحديث عن الأخبار وعن المناقشات وأيضا طلب النصيحة ومعرفة الأفكار ومشكلات المراهق، فلا يمكن أبدا إلقاء أوامر فقط دون وجود نقاش بين الطرفين، فالحديث مطلوب جدا حتى يجعل العلاقة أقوى وأفضل بكثير جدا، يمكنك التواصل مع إبنك بشكل يومي وودي بدلا من الأوامر فقط .
  • توفير الخصوصية، احرصي على توفير الخصوصية لإبنك المراهق، فقد كنتي أيضا مراهقة وتغلقي الباب وتستمعى للموسيقى الهادئة وتتحدثي في الهاتف وكذلك إبنك المراهق يحتاج لوقت كافي يقوم فيه بممارسة هوايات، لا يمكنك إقتحام خصوصية المراهق بدون إذن، لابد من طلب الإذن قبل دخول الغرفة التي يمكث بها إبنك والتحدث معه بدلا من إقتحام خصوصيته حتى لا يفعل ما يريد بدون معرفتك.

عن samr

شاهد أيضاً

أعربت موسكو

موسكو: الوضع في إدلب خطير

أعربت موسكو عن قلقها، إزاء عمليات إطلاق النار المستمرة على مواقع الجيش السوري في مدينة إدلب. وقال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *