تعليم

مقدمة بحث علمي قصير

يواجه بعض الباحثين صعوبات عند إعداد البحث العلمي والتعبير وطريقة كتابة مقدمة البحث، وذلك لأهميتها في أساس البحث العلمي، وهناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة مقدمة بحث علمي قصير منها كتابة الباحث المقدمة بشكل موضوعي يبتعد فيه عن أرائه الشخصية والذاتية، مع مراعاة كتابة المقدمة تخلو من الأخطاء الإملائية.

البحث العلمي

فالبحث العلمي هو الكتابة العلمية لموضوع ما، والذي يهدف إلى توضيح فكرة معينة ومحددة يريد من خلالها حل مشكلة ما، وذلك بشكل سلسل مما يساعد القاري لفهم وتحليل مشكلة البحث بسهولة.

وتنقسم مشكلة البحث إلى :

  • تمهيد لموضوع البحث، مما يسهل فهم القارئ لموضوع البحث ومعرفة الهدف منه.
  • توضيح أسباب اختيار الباحث موضوع البحث.
  • يجب على الباحث إثبات فكرته من خلال تقديم فروض البحث ونتائج الدراسة.

الشروط الواجب توافرها عند كتابة مقدمة البحث

  • يجب أن تكون مقدمة البحث تمهيد للموضوع الذي يستهدفه الباحث في دراسته.
  • يشير الباحث عن أسباب اختياره لموضوع البحث بشكل موجز.
  • يشير الباحث لأهداف البحث العلمي في هيئة نقاط بسيطة ليسهل على القارئ معرفة الهدف من البحث.
  • يجب كتابة البحث بأسلوب علمي خالي من الأخطاء الإملائية والنحوية.
  • يذكر العواقب التي واجهها أثناء كتابة البحث العلمي.
  • يلتزم الباحث بالموضوعية العلمية، ولا يتحيز لفكرة ما على حساب الأخرى.
  • التنوع في كتابة المقدمة ما بين الأساليب الخبرية والإنشائية.
  • يجب أن تكون المقدمة متوسطة ليست بالطويلة التي تصيب القارئ بالملل، ولا القصيرة التي لا تعطي فكرة عن هدف البحث.

نماذج لمقدمات بحث علمي قصير

المقدمة الأولي

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الواحد الأحد ، الذي عمت بحكمته الوجود ، و الذي شملت رحمته كل الوجود ، نحمده الله سبحانه وتعالى ونشكره بكل لسان محمود ، ونشهد أنه لا اله إلا هو وحده لا شريك له الحمد وله الملك وهو الغفور الودود ، وعد سبحانه وتعالى من أطاعه بالعزة ، كما توعد من عصاه بالنار ، ونشهد أن نبينا محمداً بن عبد الله هو عبده ورسوله ، صاحب المقام المحمود ، والحوض المورود ، و صل الله عليه وسلم تسليماً كثيرا  ،إما بعد فنقدم إلى سيادتكم هذا البحث المختص بمادة العلمية في موضوع ….

المقدمة الثانية

الحمد لله الذي وهب لنا العلم نورا نهتدي به إما بعد ، نتقدم بهذا البحث إلى زملائنا الطلبة و إلى كل من نجتمع بهم برباط العلم المقدس من دارسين و مستمعين و قراء و المدرسين فهذا البحث يختص بعلم …. موضوع  …..الذي نأمل من الله إن ينال إعجابكم .

نضع بين أيديكم بحثنا هذا الذي نرجو من الله إن يكون على المستوى المطلوب و نأمل من الله إننا لم نقصر و لم نهمل اختلاف جوهر عناصر البحث المتعددة حيث إننا محصورين بعدة عوامل يصعب التوفيق بينهما في كثير من الأحيان ، و هما الوقت الذي يتوزع بين المواد المختلفة التى تشكل المنهج الدراسي و كذلك الاحاطه النسبية بموضوعات البحث التى هي هدفنا و نرجو من الاساتذه الكرام إن يتخذوا من الوقت ما يكفيهم ليكونوا لأقسامهم نظرة كأمله و شامله لـ مختلف الدروس مع محاولة تفادي النظرة التجزيئيه.

نرجو من الاساتذه الأفاضل و كذلك إخواننا الطلبه إن لا يبخلوا علينا بالملاحظات و المقترحات البناءة لتصويب أخطاءنا لنحاول إن نتفادى زلاتنا و نحاول إن نتلافى العيوب من الممكن إننا ولا شك وقعنا في بعضها.

و نسال الله إن يديم نعمه علينا و إن يحفظنا ويحفظ  وطننا من كل المكائد و من كل الشرور و إن يهدينا إلى السبيل القيم الخير، كما نسال الله تعالى إن يوفقنا دائما و يجعل لنا من النجاح حليفاً.

TeQany

I’m a #Trainer , #Web_designer & #Social_Media_Specialist ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق