الرئيسية / علوم / صحة / 8 أطعمة لتعزيز افراز “هرمون السعادة”
الطعام الصحي
طعام صحي

8 أطعمة لتعزيز افراز “هرمون السعادة”

تعد الاطعمة كالسلمون و البيض و السبانخ و البذور من الاطعمة التي تساعد في زيادة مستوى السيروتونين في الجسم بشكل طبيعي.

و السيروتونين هو مركب كيميائي يوجد في المخ و الدم و النسيج الضام في الجسم البشري، يتسبب في انقباض الاوعية الدموية و يساعد في نقل المعلومات من خلال الجهاز العصبي , و يلعب دوراً هامً في الوظائف العصبية للمخ.

و بشكل عام يعد السيروتونين ضرورياً للصحة و السعادة، و غالباً ما يربط الناس بينه و بين المزاج الجيد و الايجابي، و لكن وظائف العقل معقدة ولا زالت تحتاج العديد من الدراسات لتكتشف كيف يعمل السيروتونين.

و مع ذلك فقد ربطت دراسات اخرى بين انخفاض مستوى السيروتونين في المخ و الاضطرابات المزاجية و الاكتئاب.

ليس ذلك فقط بل ان انخفاض مستوى السيروتونين ربما يتسبب في مشاكل في التذكر و يُعتقد ان ان انخفاض السيروتونين يؤثر بشكل اكبر على الاشخاص الذين كانوا يعانون من الاحباط بشكل مسبق.

في هذه المقالة سنتعرف على 8 اطعمة ستساعدك على زيادة مستوى السيروتونين في الدم و ايضا سنغطي التفريق بين السيروتونين و التريبتوفان و أهمية الكربوهيدرات في رفع مستوى السيروتونين.

يعتمد افراز هرمون السيرتونين المتسبب في الاحساس بالسعادة على وجود حمض اميني يُدعى التريبتوفان الذي يشتق منه الجسم هرمون السيروتونين، و يوجد هذا الحمض الاميني في الاغذية الغنية بالبروتينات مثل اللحوم و التى تعد المصدر الاهم لدى معظم الناس للحصول على البروتينات، اما بالنسبة للاشخاص النباتيين فهناك ايضاً مصادر تحتوي على هذا المركب , تعالوا سوياً لنتعرف على هذه الاطعمة.

 

1 – السلمون

هذا السمكة الغنية بالاحماض الدهنية اوميجا 3 تعد مهمة جدا لصحة الفرد حيث تساهم اوميجا 3 في بناء عظام قوية و الحفاظ على نضارة الجلد و الاعتناء بحاسة النظر.

بالاضافة الى ان السلمون يحتوى على فيتامين د و الذي يعد ذو اهمية قصوى في بناء العظام و الاسنان و الحفاظ على صحة عضلات الجسم
و في الحقيقة ان اكل شريحتين فقط من هذا السمك الغنى بالاحماض الدهنية و كافية لتمدك بالكمية التى يحتاجها معظم الناس من مركب التريبتوفان، اما النباتيين فيمكنهم الحصول على الاوميجا 3 من خلال الصويا و الجوز و بذور اليقطين.

2 – الدواجن

و الدواجن تشمل الدجاج و الديك الرومي و البجع , اذ تحتوي صدور الدواجن على كمية عالية من البروتين مع كميات منخفضة من الدهون.

3 – البيض

و لا نعني هنا فقط ان نتناول البيض دون النظر الى طريقة الطهي , فقلي البيض يضيف الكثير من الدهون اليه مما يجعله اقل صحةً.

لذلك فإن البيض المسلوق او البوشيه يعد طريقة اكثر صحة لانه لا يتسبب في اضافة دهون للبيضة , كما ان الاومليت مع بعض السلطة يعد خيار جيد كوجبة خفيفة غنية بالتريبتوفان.

4 – السبانخ

تعد الاوراق الخضراء كالسبانخ مصدرا للتريبتوفان كما انها تعد مصدراً جيداً للحديد و الذي يعد مكوناً رئيسياً لكرات الدم الحمراء و يتسبب نقص الحديد في الانيميا و انخفاض مستوى الطاقة في الجسم بالاضافة لصعوبة التنفس.

5 – البذور

لا تعد البذور غنية بالتريبتوفان كما الحال في الاسماك الغنية بالاحماض الدهنية او الدواجن و البيض , لكنها بالرغم من ذلك تعد مصدراً غنياً بالنسبة للاشخاص النباتيين، و اليك بعض الطرق:

1 – رش البذور على السلطة

2 – خلطها مع المكسرات

3 – خلطها مع الخبز

4 – اضافة البذور الى الحبوب او الزبادي

6 – اللبن

بالاضافة للتريبتوفان يعد اللبن مصدراً غنياً بالكالسيوم الذي لا يكتمل نمو العظام و الاسنان بدونه .

لكن ان كنت من الاشخاص الذين يحرصون على عدم تناول غذاء غني بالدهون المشبعة فإحرص على تناول اللبن منزوع الدسم.

7 – منتجات الصويا

تعد هي الاخرى مصدراً هامة غنياً بالتريبتوفان للأشخاص النباتيين حيث يحتوى لبن الصويا وصلصة الصويا و التوفو على الكثير منه.

8 – البندق

غني بالبروتين و الدهون الصحية و الألياف , يمكن الاعتماد عليه كتسالي بين الوجبات الرئيسية للإحساس بالشبع لفترة اطول.

لماذا الكربوهيدرات مهمة ؟

تعد الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات كالفواكه و الخبز و الخضروات مهمة بالنسبة لتدعيم وظائف السيروتونين في الجسم حيث يعد اساسياً لوصول التريبتوفان للدماغ ليتم تصنيع السيروتونين من ذلك الحمض الاميني، ولكن مع العلم فإن الاطعمة الغنية بالتريبتوفان اكثر اهمية من الكربوهيدرات في هذا الشأن.

 

 

 

هذا المقال مترجم من قبل فريق “الساعة 25″، ونشر لأول مرة في “أخبار الصحة اليوم”.

شاهد أيضاً

لم يكن

معنى أن ينجو بشار الأسد!

لم يكن لهذه النجاة أن تتحقق دون توافق دولي عليها، وتحديدا توافق روسي ـ أميركي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *