من هو الرئيس التونسي المؤقت محمد الناصر؟

0

من هو الرئيس التونسي المؤقت محمد الناصر؟

 

تولى رئيس البرلمان محمد الناصر، مهامه كرئيس مؤقت لتونس بعد وفاة الرئيس التونسي الراحل الباجي قايد السبسي، جاء ذلك بما ينصه الدستور التونسى ان يتولى رئيس البرلمان فترة مؤقتة يحكم فيها البلاد، لمدة أدناها 45 يوماً وأقصاها 90 يوماً.

والناصر يعتبر من السياسيين المخضرمين فى البلاد، وكان قد عمل فى وزيرًا للشؤون الاجتماعية، عهد الرئيس الأول للجمهورية التونسية عبد العزيز بورقيبة،

السيرة الذاتية للرئيس المؤقت محمد الناصر

محمد الناصر من مواليد 21مارس عام 1934، ولد فى مدينة الجم من ولاية المهدية تخرج من معهد الدراسات العليا فى القانون، وفى عام 1976، حصل على شهادة الدكتوراه في القانون الاجتماعي من جامعة باريس.

كما شغل منصب وزير العمل والشؤون الاجتماعية مرتين، الاولى في حكومة الهادي نويرة، والثانية في حكومة محمد مزالي.

خلال الفترة من 1991 و1996، شغل رئيس البعثة الدائمة لتونس فى الهيئات الدولية المختصة في جنيف، والامم المتحدة، وايضا شغل منصب منصب رئيس معهد الاستشارات الاجتماعية، ومستشارًا بمركز الدراسات الاستشرافية والاستراتيجية بباريس.

وكان عضو المعهد الدولي للتدقيق الاجتماعي بباريس، وشغل منصب وزير الشؤون الاجتماعية عام 2011 في حكومة الباجي قائد السبسي، وعُيّن نائباً لرئيس حزب نداء تونس، ثم تولى رئاسة حزب حركة نداء تونس.

كما ان عام 1955، تولّى خطة كاتب عام لجامعة الطلبة بتونس، وساهم في نشاط المنظمات الشبابية والطلابية، ثم عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام لطلبة تونس، خاض الانتخابات التشريعية لـ 26 أكتوبر 2014، حتى تولى رئاسة البرلمان.

موضوعات تهمك

وفاة الرئيس التونسي اثر تعرضة لازمة صحية 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.