رؤية مختلفة للأحداث !

ويكيليكس ينشر وثائق عن سوريا

0

enbjkoe bkjgrwq 864أعلن موقع ويكيليكس اليوم الخميس عن بدء نشر ما أطلق عليه اسم ملفات سوريا التي تضم أكثر من مليونيّ رسالة إلكترونية لشخصيات سياسية سورية، ووزارات وشركات، يمتد تاريخها من أغسطس/آب 2006 إلى مارس/آذار 2012.

وقال مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج في بيان إن “المواد محرجة لسوريا ولكنها في الوقت نفسه محرجة لخصومها وتساعدنا ليس على انتقاد مجموعة أو أخرى فحسب، بل على فهم مصالحها وأعمالها وأفكارها” وأضاف أنه بهذا الفهم يمكن أن يكون هناك أمل في حل الصراع.

وأوضح بيان ويكيليكس أن رسائل البريد الإلكتروني التي أطلق عليها “الملفات السورية” سوف تلقي الضوء على الأعمال الداخلية للحكومة والاقتصاد السوري “وستكشف أيضا كيف أن الغرب والشركات الغربية تقول شيئا وتفعل شيئا آخر”.

وأضاف البيان أن المعلومات تتضمن مراسلات خاصة بين رموز بارزة في حزب البعث وتسجيلات لمعاملات مالية تم تحويلها من وزارات سورية إلى دول أخرى.

وفي مؤتمر صحفي في لندن قالت سارة هاريسون المسؤولة في موقع ويكيليكس إن الموقع واثق من أن الوثائق أصلية، وتضم مئات العنوانين ومن بينها مؤسسة شؤون الرئاسة في سوريا كما تبين العلاقة المتقاطعة بين الحكومة السورية والشركات الغربية.

وستنشر الوثائق على مدى الشهرين المقبلين في موقع ويكيليكس وصحف عربية ودولية ووكالات أخبار، وتتكون من مليونين و434 ألفا و899 رسالة إلكترونية أرسلت واستقبلت من 678 ألفا و752 عنوان بريد إلكتروني، واستخدم في الرسائل عدة لغات بينها أربعمائة ألف رسالة باللغة العربية و68 ألفا بالروسية.

يشار إلى أن ما بدأ في سوريا في صورة احتجاجات سلمية مطالبة بالديمقراطية في مارس/آذار 2011 تحول إلى انتفاضة مسلحة بسبب القمع الدموي للمظاهرات، وتقول مصادر في المعارضة وهيئات دولية إن أكثر من 15 ألف شخص قتلوا واعتقل واضطر للجوء لدول الجوار مئات الألوف.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق