رؤية مختلفة للأحداث !

كلينتون بتركيا لبحث الأزمة في سوريا

0

bhijureuhg yrgrrhtijds 743وصلت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، اليوم السبت، إلى إسطنبول لإجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك حول الملف السوري. يأتي ذلك في وقت حث فيه الأخضر الإبراهيمي المرشح لتولي منصب المبعوث الدولي والعربي إلى سوريا خلفا لكوفي أنان, أعضاء مجلس الأمن على إنهاء الانقسام تجاه الوضع المتفجر في سوريا.

وستلتقي كلينتون كلا من الرئيس التركي عبد الله غل ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية داود أغلو، إضافة إلى أعضاء في المعارضة السورية ولاجئين سوريين في تركيا.

خطة من ثلاثة محاور:
وقال مسؤول أميركي إن كلينتون ستجري محادثات “طويلة وعميقة” مع المسؤولين الأتراك لمناقشة خطة من ثلاثة محاور.

وأكد أن المحور الأول من هذه الخطة يتركز حول تقييم مدى نجاعة الدعم المقدم حاليا للمعارضة السورية، مضيفا أن الضغط وعزل النظام جزء من هذه الخطة.

وقال المسؤول الأميركي إنه بعد لجوء روسيا والصين إلى استعمال حق النقض لمنع صدور ثلاث قرارات ضد سوريا، تحول الاهتمام إلى دعم المعارضة السورية في جهودها للتعجيل بإسقاط نظام بشار الأسد والشروع في التخطيط لما بعد سقوط النظام.

أما المحور الثاني، حسب المسؤول بوزارة الخارجية الأميركية، فيتمثل في مضاعفة المساعدات الإنسانية لتركيا لدعم جهودها في مساعدة اللاجئين السوريين.

ومن المتوقع أن تعلن وزيرة الخارجية الأميركية عن مساعدات إضافية بقيمة 5.5 ملايين دولار للاجئين في تركيا والمقدر عددهم بأكثر من 50 ألف لاجئ في تركيا وحدها.

أما المحور الثالث للخطة فيتمثل في التخطيط للمرحلة الانتقالية وما بعد التخطيط. وفي هذا الإطار، قال المسؤول الأميركي: “لقد كانت وزيرة الخارجية واضحة في أننا لم نضع تاريخا محددا لرحيل الأسد، لأننا لا نقدر على ذلك. لا ندري متى سيكون ذلك، لكننا مقتنعون بأنه قادم، وأنه على المجموعة الدولية أن تكون مستعدة لمساعدة السوريين في التعامل مع التحديات التي ستواجههم في الانتقال إلى سوريا الجديدة”.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق