رؤية مختلفة للأحداث !

محكمة مصرية تحيل اوراق 8 معارضين للمفتي

0
thumbs b c 711ee4c95ba403ae81c271770eb61edcقررت محكمة مصرية، الخميس، إحالة أوراق 8 معارضين إلى المفتي للحصول على الرأي الشرعي في إعدامهم؛ إثر إدانتهم بـ”ارتكاب أعمال عنف” شمالي البلاد في أبريل/ نيسان

2015، وفق مصدر قضائي.
وقال المصدر، مفضلا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، إن “محكمة جنايات دمنهور في محافظة البحيرة (دلتا النيل/ شمال) قررت اليوم إحالة أوراق 8 متهمين (3 حضوري و5 غيابي)، تمهيدا لإعدامهم”.
ومن بين المحالين للمفتي، بحسب المصدر شخص يدعى حلمي أبو كاشيك كانت قد أعلنت وزارة الداخلية مقتله في 8 مايو/ أيار الجاري، في محافظة سوهاج (جنوب) في “تبادل لإطلاق النار”، فيما شكك حقوقيون في تلك الرواية، واتهموا الأمن “بتصفيته و7 آخرين” آنذاك.
ووفق القانون المصري، فإن العقوبة تسقط عن المتهم بمجرد وفاته، غير أن سبب صدور حكم بحق متوف، يعود عادة إلى عدم تقديم هيئة الدفاع عنه للمحكمة ما يثبت وفاته رسميا أثناء سريان إجراءات المحاكمة. ‎
ووفق القانون المصري، فإن رأي مفتي البلاد في هذه القضايا استشاري وليس إلزاميا للمحكمة.
وأضاف المصدر القضائي أن “المحكمة حددت جلسة 20 يوليو (تموز) المقبل للنطق بالحكم في القضية، التي يبلغ عدد المتهمين فيها 20 شخصا (7 حضوريًا، 13 غيابيا)”.
وسبق أن وجهت النيابة إلى المتهمين في القضية التي أحيلت للمحاكمة نهاية 2015 تهما منها: “الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف القانون والشروع في قتل شرطيين اثنين”، وهو ما نفى المتهمون صحته.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق