رؤية مختلفة للأحداث !

إسرائيل تريد التوصل لاتفاق نووي جديد مع إيران عام 2019

0

أعدت وزارة الخارجية الإسرائيلية خطتها للعام المقبل 2019 ، والتي كان أبرز محاورها هو كيفية التوصل إلىاتفاق نووي جديد مع إيران يُلبي المطالب الإسرائيلية بدلا من اتفاق 2015 الذي تراه مجحفاً بحق الكيان الصهيوني .

كانت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، قد نشرت اليوم وثيقة خطيرة كانت وزارة الخارجية قد أعدتها لعام 2019، والتي تحوي خطتها لتوقيع اتفاق نووي مع إيران يستوفي الشروط الإسرائيلية، بدلا من اتفاق عام 2015 الذي تعارضه بشدة.

وتشير الوثيقة إلى استغلال إسرائيل لحالة الجمود في موقف الدول الأوربية وانسحاب أمريكا من الاتفاق النووي للضغط عليهم للتوصل إلى اتفاق مرض يلبي طموحات إسرائيل وينفذ طلباتها

كانت أهداف وزارة الخارجية الإسرائيلية لعام 2018 تشمل وضع خطوط حمراء لا يمكن لإيران تجاوزها في قدراتها النووية والعسكرية، وكبح أي تقدم نووي إيراني ذي جدوى.

وتشمل الأهداف الإسرائيلية من وراء أي اتفاق نووي مع إيران هو تعديل الاتفاق القائم بشكل يرضي مطالب تل أبيب، أو إلغاءه وتعزيز العقوبات على إيران.

كانت الدول الخمس الأخرى الموقعة على الاتفاق مع إيران وهي الصين وروسيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، قد عارضت بشدة إلغاء ترامب الاتفاق النووي، وانسحاب الولايات المتحدة منه.

 

الساعة 25

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق