رؤية مختلفة للأحداث !

اجتماع وزاري للدول الأربعة بالمنامة الأحد

0
thumbs b c 864d414ffe2201e817be48bbe832b505يعتزم وزراء خارجية الدول الأربعة (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) المقاطعة لقطر، عقد اجتماعٍ هو الثاني من نوعه، الأحد، بالعاصمة البحرينية، المنامة. جاء هذا في بيان صادر

عن وزارة الخارجية البحرينية اطلعت عليه الاناضول.
وأوضح البيان أن اجتماع الغد يأتي “تنفيذًا لما تم الاتفاق عليه بين وزراء خارجية الدول الأربعة خلال اجتماعهم (الأول) في مدينة القاهرة يوم 5 يوليو/تموز الجاري”.
ولفت أن الاجتماع يأتي “ضمن التشاور المستمر والتنسيق المشترك حول الجهود الجارية لوقف دعم دولة قطر للتطرف والإرهاب، والكف عن تدخلاتها في الشؤون الداخلية لدول المنطقة وتغيير سياساتها التي تدعم الإرهاب وزعزعة الأمن القومي العربي والأمن والسلم الدوليين”.
وقالت الخارجية المصرية، في بيان سابق، إن اجتماع المنامة “يعكس اهتمام الدول الأربع بتنسيق مواقفها والتأكيد على مطالبها من قطر، وتقييم مستجدات الوضع ومدى التزام الدوحة بالتوقف عن دعم الإرهاب والتدخل السلبي في الشؤون الداخلية للدول الأربعة”.
وعقدت الدول الأربع اجتماعها الأول بالقاهرة، يوم 5 يوليو/تموز الجاري، وأسفر عن توجيه تحذيرات لقطر، دون تبني خطوات تصعيدية واضحة ضدها.
وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها إجراءات عقابية، لاتهامها بـ”دعم الإرهاب”، وهو ما نفته الدوحة بشدة.
ولاحقاً قدمت الدول الأربع لائحة من 13 مطلباً تتضمن إغلاق قناة الجزيرة، وهو ما رفضته الدوحة، قبل أن تقلص الدول المقاطعة سقف مطالبها إلى 6 مبادئ فقط.
بينما أعلنت الدوحة استعداها لحوار مع دول الحصار لحل الخلاف معها قائم على مبدأين؛ الأول ألا يكون قائمًا على إملاءات، وأن يكون في إطار احترام سيادة كل دولة وإرادتها.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق