رؤية مختلفة للأحداث !

مجلس الأمن يعدل ويتبنى المشروع الفرنسي بشأن سوريا

0

436x328 25590 209129

بات شبه مؤكد أن مجلس الأمن سيصوت على القرار الفرنسي الذي قدم بالتزامن مع آخر روسي، وذلك بعد أن أدخلت إليه تعديلات عدة، لعل أبرزها حذف بند فرض عقوبات اقتصادية على سوريا في حال عدم التزامها. كما يطلب القرار من بان كي مون الحصول على تقرير عن الوضع السوري وعمل المراقبين كل 15يوماً. ويؤيد رفع عدد البعثة، وتأمين الدعم الجوي لعملها.

وكان المجلس واصل مفاوضاته بشأن إرسال مراقبين إلى سوريا، من ضمنهم عناصر من الصين. وفي هذا السياق أعلن دبلوماسيون أن المجلس سيشهد تصويتاً على هذا القرار صباح السبت. وعلمت العربية أن مشروع القرار ينص على ارسال ما يقارب 50 مراقب في غضون 90 يوماً.

يذكر أن مجلس الأمن انعقد للتفاوض بشأن قرارين روسي وآخر فرنسي. يطالب الأول بإرسال بعثة المراقبين حالاً دون تأخر مع الحرص على سلامة أفراد طاقم بعثة المراقبين ووقف العنف وسحب المظاهر المسلحة في آن. وكان السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، قال للصحافيين إن بلاده اقترحت مشروع قرار جديد “وتأمل إقراره صباح السبت”.

أما المشروع الاوروبي فيطالب بوقف العنف أولاً، وضمان الهدنة ورجوع القوى العسكرية إلى ثكناتها، كما يناشد الأمين العام للأمم المتحدة اكمال البعثة خلال 30 يوماً، وتقديم الدعم الجوي للمراقبين. إلى ذلك، يتضمن بند فرض المزيد من العقوبات الاقتصادية على سوريا في حال عدم الالتزام.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق