رؤية مختلفة للأحداث !

روسيا تعرض مساعدة ايطاليا في منع تدفق اللاجئين

0
thumbs b c c866e2c52ecd2aa161157189bc1386efأعلنت روسيا الجمعة، أن بإمكانها مساعدة إيطاليا في معالجة تدفق المهاجرين غير الشرعيين من ليبيا، من خلال الحوار مع مختلف الأطراف هناك. جاء ذلك في حديث لصحيفة “كوميرسانت” الروسية

، أدلى به “ليف دينغوف”، رئيس لجنة الاتصال الروسية حول ليبيا، التابعة لوزارة الخارجية ولمجلس النواب (الدوما).
وقال دينغوف، إن روما بحاجة إلى دعم بلاده، بالنظر إلى استعداد مختلف الأطراف الليبية للتعاون معها.
وأضاف أن موسكو تعمل على معالجة ملف المهاجرين “بنشاط”، وأنها تجري في هذا الإطار حوارًا مع مختلف الأطراف، بما فيها القبائل في جنوب ليبيا، التي “تلعب دورًا كبيرًا في هذه المسألة”، نظرًا لتدفق المهاجرين الأفارقة عبرها نحو سواحل البحر المتوسط.
ولفت دينغوف إلى صعوبة تلك المهمة، لأن “بعض المجموعات والتنظيمات متهمة بالضلوع في تدفق المهاجرين”.
تجدر الإشارة إلى أن قطعة بحرية عسكرية إيطالية وصلت ليبيا، أمس الأول الأربعاء، بطلب من حكومة الوفاق المعترف بها دوليا برئاسة فايز السراج، لدعمها في مواجهة الهجرة غير الشرعية.
إلا أن الخطوة لقيت معارضة شديدة من خليفة حفتر، قائد القوات التابعة لمجلس النواب المنعقد بطبرق (شرق)، الذي أمر قواته بالتصدي لأي قطعة بحرية تدخل المياه الإقليمية دون ترخيصه.
وأعلن برلمان طبرق أيضًا معارضته للخطوة، بوصفها “انتهاكًا لسيادة الدولة”، وطلب من قوات حفتر، “التصدي لها”.
وتمثل ليبيا دولة معبر للاجئين ومهاجرين غير شرعيين في طريقهم عبر البحر المتوسط إلى أوروبا وخاصة إيطاليا، هربًا من حروب في دولهم أو أوضاع اقتصادية متردية للغاية.
وأعلنت الداخلية الإيطالية، الأحد الماضي، أن 94 ألفاً و444 مهاجرًا غير شرعي وصولوا إيطاليا عبر البحر المتوسط، منذ بداية عام 2017، بارتقاع قدره 5.71% مقارنة بالفترة نفسها من 2016.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق