علاجات تورم القدمين خلال فترة الحمل

0

علاجات تورم القدمين خلال فترة الحمل

تورم القدمين لدى الحامل يعد من أهم الأعراض للحمل، فهو يحدث لمعظم الحوامل وخصوصا بالفترة الأخيرة من الحمل، فالثلث الأخير من الحمل يشهد تورم القدمين بشكل كبير جدا بسبب إحتباس السوائل داخل الجسم وضغط الرحم على منطقة الشرايين وأيضا الأوردة، والوقوف لساعات طويلة يؤدي لتورم القدمين كذلك، عند تناول الحامل للكثير من الأملاح كالمخللات ووجود ارتفاع كبير في حرارة الجو وعوامل أخرى أيضا، إن كنت تعانين عزيزتي الحامل من تورم القدمين لا داعي للقلق يمكنك أن تتابعي هذا المقال لمعرفة طرق طبيعية لعلاج تورم القدمين.

عوامل زيادة تورم القدمين بالحمل

يوجد عدة عوامل مختلفة من شأنا زيادة تورم القدمين في الحمل ومن أهم هذه العوامل

  • الوقوف لوقت طويل أثناء الحمل من شأنه تورم القدمين .
  • إرتداء الحامل لبعض الشوارب أو الجوارب الضيقة والغير مريحة مما يؤدي لعدم الراحة .
  • المكوث لوقت طويل جدا في درجة حرارة مرتفعة .
  • تناول الأطعمة المملحة بشكل زائد، منها المخللات والتي بدورا تحبس السائل داخل الجسم فتزيد من تورم القدمين.
  • عند اصابة الحامل بمرض السكري من شأنه زيادة في تورم قدمي الحامل.
  • زيادة كبيرة في الوزن، من المعروف أن الحمل يزيد من الوزن ولذلك عليك متابعة الوزن المثالي في فترة الحمل حتى لا يكون مشكلة في تورم القدمين.

نصائح لتقليل تورم القدمين أثناء الحمل

سوف نقدم لك مجموعة من النصائح سوف تساعدك على تقليل تورم قدمين الحامل وهي

  • تجنب الوقوف لفترات طويلة ، يمكنك المكوث فترة ثم الوقوف مرة أخرى حتى لا تشعري بالتعب من كثرة الوقوف، يمكنك تقسيم وقت الوقوف حتى لا تجهدي نفسك وتعرضي قدميك للتورم بشكل أكبر، فكثرة الوقوف تعمل على زيادة التورم .
  • لا ترتدي الجوارب والملابس الضيقة والتي سوف تشعرك بعدم الراحة، فالاحذية الضيقة من شأنها حبس السوائل وتزيد من تورم القدمينـ عليك إرتداء الملابس المريحة حتى تتحركي بحرية ولا تحبسي حركة الجنين.
  • الابتعاد عن المكوث في درجة عالية الحرارة حتى لا تؤذي جسمك .
  • ممارسة الرياضة، من الأفضل أن تمارسي الرياضة بشكل منتظم أثناء الحمل فالرياضة تعمل على التخفيف من التورم بالقدمين خلال فترة الحمل.
  • رفع الأقدام، حاولي قدر الاستطاع الجلوس مع رفع الأقدام من خلال وضع كرسي لرفع الأقدام أو وسادة فذلك يساعد على عدم تورم القدمين أثناء الجلوس.
  • شرب كميات كبيرة من السوائل كالماء أو العصائر الطبيعية الطازجة وإبتعدي عن العصائر المعلبة نهائيا فالسوائل من دورها التخلص من السموم الموجودة بالجسم.
  • عليك عزيزتي الحامل تناوب طعام صحي بكميات مناسبة بعيدا عن الملح الزائد والدهون، حاولي تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن وأيضا ركزي على تناول الأطعمة التي تعمل كمضادات للأكسدة منا البروكلي والحمضيات بمختلف أنواعها وتناولي البطيخ وأيضا الخيار لإحتوائما على الأملاح المعدنية والماء.
  • لا تجلسي في مكان ذو درجة حرارة عالية حتى لا تتعرضي للإجهاد وتزيدي من تورم القدمين خلال الحمل، حاولي الجلوس في مكان رطب قدر المستطاع.

 

تورم القدمين الطبيعي في الحمل

بالطبع يحدث تورم في الأطراف السفلية في الحمل بصورة طبيعية ولكن الأمر يكون متزايد وهذا لكثرة تحرك السيدة في العمل والمنزل ولكن مع الحذر من زيادة التورم فزيادة التورم قد تكون بسبب تسمم الحمل أو مشكلات متعددة بالكلى، في حال تورم ساق عن الثاني يكون هناك مشكلة كبيرة فقد يكون الساق به تجلط دموي كبير ويجب استشارة الطبيب المعالج على الفور، فالتأخر في معرفة السبب قد يؤدي لمشكلات وخيمة جدا في وظائف الجسم منها التبول وأيضا يجب أن يتم وضع الساق لأعلى بحيث لا يكون الساق على الأرض طوال اليوم، لذلك يجب على الحامل عدم بذل جهد مضاعف والراحة يوميا لبعض الوقت ومواصلة العمل حتى تستطيع الحامل الحصول على قسط كاف من النوم والراحة قدر المستطاع، يمكن أيضا أن تقوم الحامل بالمتابعة مع الطبيب لعدم تطور الأمر للأسوء في حال إهمال الحامل لمتابعة حالتها خصوصا مع تزايد التورم دون وجود سبب واضح، فالطبيب وحده يمكنه تحديد السبب خلف التورم ومعرفة هو طبيعي أم لا، تورم القدمين قد يختفي بعد الولادة ولكن بصورة تدريجية ليس بنفس اليوم بل قد يتخذ أسابيع حتى يزول نهائيا ولكن لا تقلقي فو أمر عرضي ويزول بلتدريج بعد الولادة، القلق يكون في حال تورم الأيدي والجسد ولذلك عليك متابعة التورم بشكل دقيق جدا حتى لا تكون العواقب كبيرة.

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.